مقدمة
العلامة التجارية هي العملية التي تميز بها الشركات عروض منتجاتها عن المنافسة. يتم إنشاء العلامة التجارية من خلال تطوير اسم مميز، وحزمة، وتصميم، ومن خلال إثارة توقعات العملاء حول العرض. تتناول هذه الدورة جميع الكفاءات اللازمة لبناء علامة تجارية مؤسسية قوية وتقييم أدائها وتصوراتها في السوق. كما يتم الشرح بالتفصيل حول الدور الذي تلعبه إدارة العلامة التجارية في عملية التسويق الاستراتيجي، وخطوات عملية تبني المستهلك، والأنواع المختلفة من استراتيجيات العلامات التجارية، والعلامات التي يمكن أن تشير إلى استراتيجية العلامات التجارية المضطربة.
أهداف الدورة
- تحديد العلامات التجارية وفهم الفرص والتحديات التي تواجهها في بيئة أعمال تنافسية للغاية
- خطط وصنع بيانًا قويًا لتحديد موقع العلامة التجارية يعكس وعد العلامة التجارية وتوقعات عملائها الأكثر قيمة
- بناء علامة تجارية استراتيجية وتتبع نموها واستدامتها باستخدام عمليات البحث
- استكشف عناصر ملكية العلامة التجارية ومكونات هوية العلامة التجارية لبناء علامات تجارية متسقة ومستدامة
- حدد استراتيجيات العلامة التجارية المختلفة للتوصل إلى إجراءات سليمة تتماشى مع حالة الأسواق والمنتجات الحالية والجديدة
- إتقان عملية إجراء تدقيق كامل للعلامة التجارية لتقييم أداء العلامة التجارية واتخاذ الإجراءات العلاجية
محاور الدورة
اليوم الأول
تعريفات وتشريح العلامات التجارية
- تعريف العلامة التجارية
- أسباب أهمية العلامات التجارية
- تاريخ موجز للعلامات التجارية
- الفرق بين العلامات التجارية والتسويق
- تحديات وفرص العلامات التجارية اليوم
- فهم العلامة التجارية
اليوم الثاني
نماذج تخطيط العلامة التجارية
- مفهوم ملكية العلامة التجارية القائمة على العميل
- بناء علامة تجارية قائمة على العملاء
- فوائد ملكية العلامة التجارية المستندة إلى العميل
- ثلاث أدوات لتسهيل تخطيط العلامة التجارية
- نموذج تحديد موقع العلامة التجارية
- نموذج صدى العلامة التجارية
- نموذج سلسلة قيمة العلامة التجارية
اليوم الثالث
عملية إدارة العلامة التجارية الاستراتيجية
- عملية إدارة العلامة التجارية: نموذج مفيد
- تطوير رؤية العلامة التجارية
- إنشاء مكانة للعلامة التجارية
- الوفاء بعقد العلامة التجارية
- الاتصالات التجارية
- مقاييس العلامة التجارية: قياس العائد على استثمار العلامة التجارية
- عناصر عملية إدارة العلامة التجارية الاستراتيجية
- تحديد وتأسيس العلامة التجارية وقيمها
- تخطيط وتنفيذ برامج تسويق العلامة التجارية
- قياس وتفسير أداء العلامة التجارية
- تنمية حقوق ملكية العلامة التجارية والحفاظ عليها
اليوم الرابع
ملكية العلامة التجارية والهوية
- تعريف ملكية العلامة التجارية
- عناصر ملكية العلامة التجارية
- الولاء للعلامة التجارية
- الوعي بالعلامة التجارية
- الجودة المدركة
- جمعيات العلامة التجارية
- تصميم هوية العلامة التجارية
- عناصر هوية العلامة التجارية
- جوهر العلامة التجارية
اليوم الخامس
بناء محفظة العلامات التجارية
- فلسفات العلامة التجارية
- استراتيجيات نمو العلامة التجارية
- العلامة التجارية الجديدة
- خط الهجوم / قتال الماركات
- امتدادات الخط
- ملحقات العلامة التجارية
- امتدادات العلامة التجارية الناجحة وغير الناجحة
تقييم العلامة التجارية
- التدقيق على العلامة التجارية
- تقنيات تدقيق العلامة التجارية
- استبيان تدقيق العلامة التجارية
- مراجعة “الفكرة الكبيرة”
- تقييم الإعلان