الاحتراف في التخطيط الاستراتيجي

مقدمة

المنظمة من دون استراتيجية مثل السفينة بدون الدفة. كيف يمكن للمؤسسات الاستمرار في تقديم قيمة استثنائية لأصحاب المصلحة والعملاء إذا لم تكن واضحة بشأن توجههم وكيف سيصلون إلى ذلك؟ الجواب هو أنهم لا يستطيعون. هذا هو المكان الذي يصبح فيه دور الاستراتيجية ضرورياً. تدور الاستراتيجية حول تحديد أهداف طموحة، وفهم البيئة الحالية والمستقبلية المحيطة، وتوفير الإحساس بالاتجاه للمؤسسة.

في هذه الورشة، سنغطي الخطوات السبع لعملية إدارة الاستراتيجية، بدءاً من مكونات “التفكير” للاستراتيجية، وانتقالاً إلى مكونات “التخطيط”، وانتهاءً بـ “التنفيذ”. في نهاية الورشة، سيكون المشاركون قادرين على تنفيذ أو تطوير العملية الاستراتيجية في مؤسساتهم للوصول إلى رؤيتهم وتحقيق رسالتهم.

أهداف دورة عملية التخطيط الاستراتيجي المهني

  • تطبيق التفكير الاستراتيجي لتحليل البيئة الحالية وتحديد الطموح التنظيمي
  • توظيف عملية الإدارة الاستراتيجية لتحقيق الطموح المنشود على أفضل وجه
  • تقييم واختيار الاستراتيجيات التي تخلق ميزة تنافسية مستدامة للمؤسسة
  • تحديد الأهداف الاستراتيجية، مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)، وأهداف المؤسسة الـ SMART
  • تحويل الخطط الاستراتيجية إلى خطط تشغيلية من خلال إنشاء مبادرات استراتيجية وتسلسل الأنشطة
  • المشاركة في إدارة الأداء لضمان التنفيذ السليم للاستراتيجيات المختارة

تفاصيل دورة الاحتراف في التخطيط الاستراتيجي

اليوم الأول

التفكير الاستراتيجي والتخطيط

  • رحلات السفاري الاستراتيجية
  • عمليات الإدارة الاستراتيجية
  • التفكير الاستراتيجي بالمقارنة مع التخطيط الاستراتيجي
  • الاستفادة من الإدارة الاستراتيجية
  • أساطير حول الاستراتيجية

تحليل البيئة

  • القوى الخمسة لبورتر
  • خلق القيمة والتقاطها
  • إجراء تحليل SWOT
  • نقاط القوة الداخلية للمنظمة
  • نقاط الضعف الداخلية في المنظمة
  • الفرص الخارجية
  • التهديدات الخارجية
  • أساسيات إطار عمل PEDESTL
  • النجاح في التحليل الاستراتيجي

اليوم الثاني

الرؤية والرسالة والقيم

  • استخدام بيانات الرؤية والرسالة
  • تعريف بيانات الرؤية
  • صياغة بيانات الرؤية
  • تعريف بيانات المهمة
  • صياغة بيانات المهمة
  • احتضان القيم التنظيمية
  • توصيل الرؤية والرسالة والقيم

اليوم الثالث

تقييم الخيارات الاستراتيجية

  • الأهداف الثلاثة الرئيسية للاستراتيجية التنافسية
  • الاستراتيجيات التنافسية العامة لبورتر
  • سلسلة القيم
  • الابتكار في سلسلة القيمة الصناعية
  • تطوير الميزة التنافسية

اليوم الرابع

الأهداف الاستراتيجية ومؤشرات الأداء الرئيسية والأهداف

  • ضمان التوافق الاستراتيجي في المنظمة
  • تطوير الأهداف الاستراتيجية الفعّالة
  • استخدام بطاقة الأداء المتوازن (BSC)
  • استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)
  • خصائص مؤشرات الأداء الرئيسية الصحيحة
  • تطوير أنواع مختلفة من مؤشرات الأداء الرئيسية
  • تحديد أهداف SMART

اليوم الخامس

تطوير الخطط التشغيلية

  • التدرج من الرؤية إلى خطط العمل
  • معايير خطط العمل الفعّالة
  • تطوير المبادرات الاستراتيجية
  • تطوير خطط الأقسام
  • إدارة تنفيذ الاستراتيجية
  • عملية التحكم
  • تقارير لوحة معلومات KPI

مشاركة:

Facebook
Twitter
LinkedIn

قبول ملفات الارتباط

نستخدم ملفات الكوكيز أو البيانات الشخصية المماثلة لتحسين تجربة المستخدم وتخصيص المحتوى المعروض للمستخدم. تعرف ملفات الكوكيز على المعلومات المتعلقة بزياراتك لموقعنا ، وتسهل الوصول إلى خدماتنا. عندما تستخدم موقعنا ، فإنك توافق على استخدام الكوكيز الموضحة في هذه السياسة.