مقدمة
لطالما ارتبطت مهارات التواصل القوية بالقيادة. في هذه الدورة التدريبية، سننظر إلى كلا مكونات النجاح بطريقة شاملة وعملية. من إعداد وتنظيم أفكارك إلى تحليل الواقع العملي لما تريد تحقيقه، ستغطي هذه الدورة كل ذلك. ستتاح لك الفرصة لاكتشاف مواهبك الخفية وممارسة ما تتعلمه قبل العودة إلى مكان عملك والتأثير على الأشخاص والأحداث ومستقبلك. بالإضافة إلى ذلك، سوف تتعلم كيف يعزز القائد المتميز تدفق الاتصالات داخل مؤسسته، ويكسب قلوب وعقول أتباعه، ويبني حسن التشاور والاجماع، ويستطيع أن يحصل على النتائج حتى عندما يواجه مقاومة أو صعوبة.
أهداف دورة التواصل والتنسيق والقيادة
- تطبيق تقنيات التواصل والقيادة المتطورة لدفع قيمة الأعمال لتصبح قائداً أكثر قوة
- تنفيذ أفضل الممارسات للتأثير على الزملاء والمديرين والمرؤوسين والعملاء وأصحاب المصلحة الآخرين
- شرح كيفية التعامل بفعّالية مع التحديات مثل توصيل الأخبار غير الشائعة وزيادة تحفيز الفريق وكسب القلوب والعقول
- التواصل بثقة في أي بيئة، بدءً من “العروض التقديمية في المصاعد” والتلقائية إلى الكلمات المؤثرة والمقترحات التي تكتسب الالتزام والتعاون
- توصيل رسائل قوية تؤدي إلى سرعة العمل والتحكم في المشاعر عند مواجهة المقاومة والصراع
- تحسين التواصل الداخلي وبيع رؤية المؤسسة ورسالتها وقيمها لأعضاء الفريق
محاور دورة التواصل والتنسيق والقيادة
اليوم الأول
تنظيم وإيصال الأفكار والرسائل
- فهم دورك القيادي وعلاقته بالتواصل
- تنظيم أفكارك باستخدام الخرائط الذهنية
- التقديم بالمقارنة مع الخطابة العامة
- أهمية التواصل لأي قائد
- أساسيات الخطابة
- التواصل من أجل المهام والواجبات بشكل فعّال
- التواصل مع قضايا الأداء
اليوم الثاني
كسب المصداقية كقائد
- تحديد خصائص القائد الموثوق
- ترسيخ المصداقية بحزم
- خمسة مصادر رئيسية للسلطة لأي قائد
- دعم فعالية القائد بالذكاء العاطفي
- فهم مقومات الذكاء العاطفي
- تكوين صورة مهنية إيجابية داخل المنظمة
- تغيير أسلوب التواصل حسب كل عضو في الفريق وحالته
- التحفيز من خلال التواصل
- خلق بيئة تشاركية
اليوم الثالث
كسب قلوب وعقول الناس
- معرفة موظفيك
- إدارة توقعات موظفيك
- “بيع” أفكارك للجمهور
- خلق رسالة مقنعة تثير المشاعر الصحيحة
- إعادة صياغة رسالة (من سلبية إلى إيجابية)
- إعادة صياغة رسالة (من ذاتية إلى موضوعية)
- تعديل رسالتك لتلائم احتياجات الجمهور ورغباته وأسلوبه
- توصيل الأخبار الصعبة أو الرسائل التي لا تحظى بشعبية
- القيادة والتواصل أثناء الأزمات
اليوم الرابع
بناء التوافق والالتزام والتعاون
- مبادئ القيادة الأخلاقية
- المعضلات الأخلاقية التي يواجهها القادة
- تحديد تقنيات بناء الإجماع
- وصف كيفية تأمين الالتزام والتعاون لمبادرات التغيير الخاصة بك
- استكشاف مراحل إدارة التغيير الفعال
- خلق تعاون وتواصل صحي بين الإدارات
اليوم الخامس
قيادة التواصل التنظيمي
- السيطرة على الشائعات والتعامل معها
- التعامل وإدارة سياسات المكتب
- الأنواع الاربعة لسلسلة العنب (grapevine)
- قيادة التغيير الثقافي
- الشفافية في المنظمة: إلى أي مدى يجب أن نذهب؟
- اختيار القناة الصحيحة لتوصيل رسالتك
- التواصل وقيادة رؤيتك ورسالتك وقيمك التنظيمية